1 ads

اخر الاخبار

الصدارة بيضاء في الليغا لريال مدريد بالفوز برباعية مقابل هفوتين على غرناطة


الريال  يفوز  برباعية مقابل هفوتين على غرناطة - الدوري الاسباني

الصدارة بيضاء في الليغا لريال مدريد بالفوز  برباعية مقابل هفوتين على غرناطة
الصدارة بيضاء في الليغا لريال مدريد بالفوز  برباعية مقابل هفوتين على غرناطة 


الصدارة بيضاء في الليغا لريال مدريد بالفوز  برباعية مقابل هفوتين على غرناطة 


مباراة السهل الممتنع تنتهي بفوز الملكي برباعية مقابل هفوتين من الريال . كيف وضع زيدان نفسه تحت الضغط ! وكيف وصل غرناطة لوصافة الترتيب قبل هذه الجولة .

بدأ زيدان بخطة 4-3-3 المعتادة منه . إصابة مارسيلو وميندي وحتى الجوكر ناتشو جعلت زيدان يضطر للبدأ بكارفا على الرواق الأيسر فيما يسمى بالظهير المعكوس (inverted back ) لكن الخال قدم آداء ممتاز منه .

 وكذلك بدأ زيدان بفالفيردي بدلا من مودريتش ، لكن يصاب كروس بعد 35 دقيقة ويعوضه مودريتش في خط الوسط .

على الجانب الآخر يبدأ دييجو مارتينيز بخطة 4-1-4-1 بتعليمات دفاعية من بداية المباراة لكن ضغط الريال على الفريق منعه من إيجاد مساحات بين خطوطهم وكبح مرتداتهم سريعا.

 دييجو يتميز بالتنوع الخططي وإستخدام أشكال متعددة لعل أكثر خطة إستخدمها هي4-2-3-1 كما فعل ضد برشلونة وتفوق عليهم بثنائية نظيفة .

منذ بداية اللقاء والريال يمارس الضغط المتقدم على غرناطة ، بحيث يتمركز فالفيردي بالقرب من بنزيما ليضغط على أحد قلبي الدفاع ، ويتقدم كاسميرو على حدود دائرة المنتصف ، والأطراف هازارد وبيل أيضا يتقدمان حتى أظهرة غرناطة لمنع صعودهم أو صعود الأمرة بمعنى أدق .

 إستخدم زيدان هذا الأسلوب حتى الدقيقة 30 تقريبا وقلل خطورة غرناطة إلى حد كبير للوصول إلى منطقة جزاء أريولا.

بعد ذلك دييجو مارتينيز أعطى بعض الحرية الهجومية للجناحين بهدف الضغط من الأمام علي دفاع الريال ، لكن ما يميز الريال في حالة الصعود بالكرة هو تراجع كاسيميرو للتواجد بالقرب من قلبي الدفاع، ومودريتش يتحرك أمامهم في الثلث الثاني لفريق .

 هكذا يمكنهم الصعود من العمق ، كذلك يمكنهم التحضير من الأطراف ويتم ذلك بتراجع الظهيرين للخلف بهدف إستلام الكرة وتحوليها للعمق أو الخروج بها على الأطراف إذا تحرك بيل وهازارد .

دفاع غرناطة قوي أثناء العادة الكاملة لخطوط الفريق حيث أنهم يحافظوا على المساحات على الأطراف ويغلقوها بشكل جيد ودائما يكون الظهيرين مراقبان للجناحين بيل وهازارد. 

لكن في حالة المرتدات أو التحول السريع من الريال للهجوم ، تتواجد هناك مساحات وفجوات قد لا ينتبه إليها المدافعين .

مارتينيز يلعب ب 5-4-1 تقريبا في الدفاع حيث يتراجع لاعب الإرتكاز ليقوم بمهام قلب الدفاع . لكن كما قلت أحيانا تتواجد فجوات بينهم وههو ما يساعد بنزيما للتحرك فيها وإستغلالها .

مع بداية الشوط الثاني قام مارتينيز بتصحيح تمركزات بعض اللاعبين وخاصة في الخط الأمامي، حيث لعب ب 4-2-3-1 الذي إعتمد عليها قبل ذلك ، هذه التشكيلة تساهم في توزيع اللاعبين بشكل جيد جدا في جميع أرجاء الملعب.

 وهذا ما ظهر بعد الدقيقة 60 تقريبا ، حيث كانت هجمات الريال ضعيفة نظرا لحسن توزيع لاعبي غرناطة وإغلاقهم لمعظم المساحات خاصة في العمق .

لقطة ضربة الجزاء التي أحتسبت على أريولا كان قرارها غريب نوعا ما ، لأن نفس اللقطة حدثت مع بيل ومدافع غرناطة قبل ضربة الجزاء بعدة دقائق ولم تحتسب مخالفة على لاعب غرناطة .

 بالإضافة إلى عدم تعمد أريولا بضرب قدم مهاجم غرناطة ، حيث ان المهاجم كان قادم من خلف أريولا بالتالي أريولا لم يره من الأساس ، وكانت واضحة نيته بتمرير الكرة ليس أكثر .

نقف قليلا مع اللاعب فيدي فالفيردي ، إمكانيات اللاعب تؤهله للعب دور box to box بكل إتقان ، حيث أن قوته البدنية وقدرته على إفتكاك الكرة أو حتى تعطيل الهجمة عالية.

 وكذالك في حالة تقدمه للامام أثناء الإستحواذ فعالة جدا للتقدم من العمق بسبب تحركاته الكثيرة بدون الكرة، ما يسمح للإعتماد عليه في خلخلة منظومة الدفاع للخصم وتوفير مساحة لبنزيما أو بيل في جهته .

 بالإضافة إلي قوة تسديداته من خارج المنطقة كما هو معهود عنه منذ تواجده مع الكاستيا .
في النهاية زيدان خرج بفوز كبير على وصف الدوري قبل الجولة الحالية وهو شيئ ليس بالسهل أبدا ، لأن هذا الفريق فاز على برشلونة وخسر مباراة واحدة في ال8 مباريات التي لعبها قبل مباراة الريال .

 وكانت هذه الخسارة هي الثانية منذ بداية الدوري. لذا لن نتعجب إن وُجَد غرناطة بين الtop 6 مع نهاية الموسم ..

ريال مدريد,ريال مدريد اليوم,اخبار ريال مدريد,هازارد,مباراة ريال مدريد,مدريد,غرناطة,ريال مدريد وغرناطة,بنزيما,دوري أبطال أوروبا,دوري ابطال اوروبا,الدوري الاسباني,اهداف,برشلونة,رونالدو,زيدان,ريال,كرة القدم,صفقات ريال مدريد,زين الدين زيدان,سيلفي سبورت

ليست هناك تعليقات