1 ads

اخر الاخبار

فوضى زيدان في مدريد..الي اين

 فوضى زيدان في مدريد..الي اين

 فوضى زيدان في مدريد..الي اين
 فوضى زيدان في مدريد..الي اين


 فوضى زيدان في مدريد..الي اين

ما يحصل مع ريال مدريد بقيادة زيدان شيء غريب ولا يغتفر رغم ان الموسم بالبدايات فالفريق يمتلك عناصر قوية بكافة الخطوط لكن زيدان لغاية الان لم يجد الوصفة السحرية لإظهار شخصية قوية للفريق تشعر ان الفريق لا توجد به الكيمياء الخاصة بين لاعبيه خصوصا بعد سلسلة الخيبات الموسم الماضي.

الفريق ما زال في المرحله الانتقالية للثورة سواء كانت بالافكار او اللاعبين التي تحدث عنها زيدان وبيريز لكن هذا لا يشفع ان هنالك خلل في المنظومه ككل بالاربع حالات الاساسية "الشكل الدفاعي، التحول الدفاعي، الشكل الهجومي، التحول الهجومي".

الفريق يجب ان يهاجم ككتله واحده ويدافع ككتله واحده فإن خرج للهجوم عليه ان يعرف كيف يعود للدفاع وإن دافع عليه بإغلاق كافة الثغرات الممكنه للوصول لمرماه.

هنالك مقولة إيطالية شهيرة تقول ان " الهجوم يجلب لك الأهداف_لكن الدفاع يجلب لك البطولات" هنا نحن لا نريد من زيدان ان يدافع بشكل مبالغ بل نريد منه ان يصحح الاخطاء الدفاعية بانشاء منضومه دفاعية قوية تتوج المجهودات الهجومية للفريق بحيث ان خرج الفريق لان يهاجم عليه ان يطمئن ان دفاعه بخير.

تخيل لو الريال حافظ على هدفه المسجل ضد بلد الوليد...!!؟
حسنا هل المشاكل الدفاعية تُحل فقط بالاسماء..؟
الاجابة لا.

نحن هنا نتحدث عن منظومه ككل ففي الحالة الهجومية لمعظم الخطط التي يعتمد عليها زيدان يتحول الشكل الهجومي الى 2-4-4 او 2-3-3-2 اي بوجود مدافعين بالخلف لان زيدان يعتمد على تقدم الاظهره وتحولهم للاعبين وسط او بتقدم بضع امتار للأمام.

بهذا الشكل على الفريق حماية المساحات التي تركها خلف الاظهرة ومحاور الوسط بسبب تقدمهم لخلق الكثافة العددية بالهجوم لمنع حدوث اي مرتده.

هنا الفريق عليه ان يعتمد اكثر على الضغط العكسي اولا لكسب بضع الثواني لعودة اللاعبين"الاظهرة، محاور الوسط" انا اتحدث عن تقدم كروس وكازي ومارسيلو وكارفخال المبالغ فيه.

ثاني الحلول الدفاعية عندما يكون الفريق مهاجما، هو؛ "التناوب" على تغطية المساحات يمينا ويسار من الاظهرة ولاعب الارتكاز "كازي، كارفخال، مارسيلو" .

فبدل ان يكون الشكل الهجومي 2-4-4 استبداله ب3-4-3 بوجود لاعب مع راموس وفاران وهنا نحن نتحدث عن عكس مكان تواجد الهجمه فإن كانت يسارا ف على كارفا عدم التقدم بشكل مبالغ فيه..

اما بالحالة الدفاعية فالفريق مطالب بإغلاق الممرات الخمس الرئيسية كلا "الاطراف وانصاف المساحات والعمق" وهنا يأتي دور الفريق ككل والاهم هو عودة الاجنحه لتحمل الاعباء الدفاعية مع الاظهرة.

 لتخفيف العبئ اولا على الاظهرة وثانيا التخفيف على لاعبي الوسط بعدم انشغالهم بالاظهره والتركيز اكثر على العمق والتغطية، بالاضافة لتحسين بعض التكنيكات الفردية والجماعية الدفاعية للفريق.

هجوميا

 الريال يعتمد على الاسلوب المعروف بتحولات اللعب بحيث توسيع الملعب باقصى درجة ممكنه وتدوير الكرة بشكى عرضي او قطري للاطراف لصنع عرضية من هنالك.

 اسلوب جميل استطاع الريال و زيدان ابهار العالم به طوال الفترة الاولى
لكن هل هذا الاسلوب يكفي.

الاجابة نعم في معظم المباريات لكن مع بعض الاضافات والتطويرات والتحسينات
لكن كيف
،الفريق يحتاج الى عديد اللمسات.

اولا

 السرعه بالتحول الهجومي خصوصا عند اخراج الكرة من الضغط لكسب بعض الثواني مستغلين حالة الفوضى للفريق الخصم بعدم تمركزهم جيدا نتيجة تقدمهم للضغط العالي.

ثانيا

 الحركة اكثر بين الخطوط لإيجاد المساحه وهنا نحن نتحدث عن لاعب يستطيع توفير الحلول في الثلث الثاني من الملعب الذي يحتاج الى لاعب وسط مرن يجيد التحكم والوقوف على الكرة يجيد اخراج الكرة من الضغط، يتحكم بالرتم عن طريق تبطيئه وتسريعه لاعب بمواصفات العجوز لوكا مودرتش.

ثالثا

 التنوع بالتوغل من الممرات الخمس الافقية الرئيسية... في مباراة بلد الوليد لعب ريال مدريد بخطة 4-1-4-1 بتواجد بيل بجانب خيميس وكروس بجانب ايسكو ومع تقدم الاظهرة الريال خلق لنفسه خمس ممرات رئيسية واستطاع الوصول للمرمى ب 22 مناسبه فرغم التعادل الا ان الفريق حاول.

بفترة التوقف الدولي على زيدان التفكير جيدا وبشكل عميق بالوقوف على مشاكل الفريق ومعالجتها واحده تلو الاخرى وبرأي الشخصي الاهتمام و تحسين الشكل الدفاعي اكثر كبداية الطريق.

وعنوان ماركا كان صارما قبل ايام بأن "زيدان فقد الحصانه" و لم يعد غير قابل المساس به من قبل المشجعين".

زيدان,زين الدين زيدان,ريال مدريد,زين,ريال,مدريد,مباراة,الدوري الاسباني,رونالدو,الدين,كرة القدم,اهداف,أهداف,الريال,زيزو,ميسي,اخبار ريال مدريد,برشلونة,مهارات زيدان,محمد صلاح,ريال مدريد وفياريال,يدان,زيدان مدرب ريال مدريد,ريال مدريد اليوم,زيدان 2006,فرنسا

ليست هناك تعليقات