1 ads

اخر الاخبار

سبب اختيار تشيلسي للماوريتسيو ساري لخلافة كونتي

سبب اختيار تشيلسي للماوريتسيو ساري لخلافة كونتي


سبب اختيار تشيلسي للماوريتسيو ساري لخلافة كونتي
سبب اختيار تشيلسي للماوريتسيو ساري لخلافة كونتي

سبب اختيار تشيلسي للماوريتسيو ساري لخلافة كونتي

اليوم الدي شهد الانضمام الرسمي لأحد أعظم المدربين المبدعين في العالم في الوقت الحالي لأحسن دوري في العالم من ناحية التنافسية كان يوما مميزا. 

مدرب كما يعلم الجميع دفعه شغفه للتخلي على منصب مرموق في البنك في إيطاليا من أجل أن يدرب نادي درجة ثالثة .

مدرب متيم بفكر الكرة الشاملة وابداع المرجع الأول بالنسبة له "أريغو ساكي" والذي يعتبر الاب الروحي لمجموعة من المدربين الشباب المبدعين في زماننا الحالي .

 ساري الذي قدم أحسن كرة قدم في إيطاليا في العقد الأخير بأقل التكاليف يحاول اليوم الانتقال من مستوى متوسط الطموح الى مستوى اعلى باهداف وضغوط اكبر .

اصبح قبل اسابيع ساري مدربا لتشيلسي الانجليزي .. لذلك تعالوا لنتعرف على ساري عن قرب بالنسبة لمن لا يعرفون فلسفته أو لم تتح لهم فرصة دراستها او مشاهدتها ..

حسب أغلب المتتبعين الدارسين للتاكتيك الكروي في العالم  ساري معروف كونه رجل راديكالي متعصب لأفكاره .

 يؤمن بطريقته فقط .. يُتهم  عند النقاد بأنه لا يملك أي حس من الدبلوماسية الكروية .. أفكاره فوق كل شيء .. صعب المراس .. يُشبه غوارديولا لكن طبعه أكثر حدةً .

 برودة اعصابه تزيد بعضا من الغموض على خصومه .. لا يُغير في الأسلوب العام لكنه يتميز بالليونة في النهج .. ثلاث سنوات في نابولي وثلاث سنوات بـ 4-3-3 وثلاث سنوات بأجمل كرة قدم في إيطاليا .

 كانت نتيجتها قول أليغري  "من يريد المتعة فليذهب إلى السيرك" .. بأسلوبه وبأقل الموارد جعل أليغري ( من أحسن مدربي رد الفعل في العالم) يتصبب العرق البارد عند كل لقاء مباشر .. ليغادر ساري الدوري الإيطالي بلا ألقاب .. لكن بالكثير من الاحترام !

اما عن سبب اختيار تشيلسي لساري دون غيره .. فعلى العكس من مورينيو وكونتي .. لم تقده الألقاب إلى تشيلسي بل الكرة الجميلة .

 لكن لماذا قد يبحث أبراموفيتش وإدارة تشيلسي اليوم عن الكرة الجميلة أولاً .. ما هو الدافع لتغيير النهج؟

في إنجلترا باتت المنافسة أكثر شراسة ليس فقط على أرض الملعب .. بل في كل التفاصيل الدعائية المرتبطة بهوية الفريق .

 تشيلسي يدخل في مرحلة انتقالية تعني ما تعنيه من تطوير الملعب .. أبراموفيتش لم يعد يريد ضخ المال كما السابق في تشيلسي .

 لأن تشيلسي حاليا أصبح مرجعا كرويا انجليزيا في السنين الأخيرة .. ابراموفيتش اصبح اكثر تحفظا في دفع النقود للصفقات الكبرى وذلك في الأساس راجع لوضعه السياسي – المالي.

 بات محط تساؤلات لقربه من بوتين والعلاقة المتوترة بين بريطانيا وروسيا تجعل التمساح الروسي يتحفظ بعض الشيء في مسألة الاستثمار .

 لكن مع القاء نظرة دعائية بسيطة على المنافسين المباشرين رياضيا ومالياً يرى عشاق البلوز أن النادي ملزم باتخاد استراتيجية على المدى القريب لمقارعة المنافسين .

 ففي مدينة مانشستر، الأزرق بدأت تزداد أعداده .. الأحمر لا يُمكن هزه مهما حدث .. بوكيتينو منح بريقاً لتوتنهام في لندن .

 وليفربول فرض نفسه منافسًا شرساً وهو بالأساس يملك قاعدة جماهيرية كبيرة منذ القدم .. وبالتالي وبما أن تشيلسي يُعاني على صعيد الألقاب والمنافسة لن تكون سهلة .. لذلك فإن الباب إلى قلب أي جمهور عادة هو : "فلنقدم كرة قدم جميلة .."

تاكتيكيا .. ساري لا يعد من المدربين الذي يشترون لاعبين بمبالغ خرافية .. فتطوير المجموعة سمته الأولى .. لا تُبنى اللعبة على لاعب واحد وإنما تُبنى على الفريق .

 الضغط من الثانية الأول لفقدان الكرة .. الحارس أول الممرين .. الجميع يهبط لاستلام الكرة إذا كان ضغط الخصم عاليًا .. لا أحد يتوقف عن الحركة بين الخطوط .

 مثلثات عديدة ومحاور لعب متحركة باستمرار لخلق خيارات تمرير متعددة لحامل الكرة . الفكرة الأساس أن تمنح أكثر من خيار للاعب الذي يملك الكرة واللعب بلحمة واحدة .

 باختصار ، العمل الجماعي أساس أفكار ساري ومن هنا فإن لن يكلف تشيلسي كثيراً .

يملك ساري ميزة أخرى .. حين وصل إلى نابولي نجح بإقناع هيغواين بالبقاء سنة مع الفريق قبل أن يأتي العرض الكبير من يوفنتوس ..،.

 وفي تشيلسي لم يتوقف هازارد عن القول أنه لم يعد هناك "مُخلص" في كرة القدم .. أعلنها حتى بعد مباراة فرنسا في المونديال بأنه يطمح لتغيير الأجواء .

 ومن المؤكد أنه لن يجد أفضل من ساري إذا كان حقاً هذا ما يبحث عنه ..- لكن شخصيا بمسألة هازارد اظن أن القرار حسم . .
 لذلك قد يكون له تأثير أكبر على النجوم الصاعدة خصوصا ان اكاديمية تشيلسي لا يستهان بها وإنهم فازوا حديثا بدوري أبطال أوروبا مع سيطرة محلية مطلقة .

لا يعد قرار تعيين ساري عشوائياً من إدارة تشيلسي .. لكن قصة العودة للألقاب لا تبدو سهلة.

 ببساطة احتاج غوارديولا إلى سنة كاملة ليدخل في كل تفاصيل الدوري الإنجليزي واحتاج بعدها إلى إحداث إنقلاب في التعاقدات ليحضر اللاعبين اللذين يتماشون مع أسلوبه في مانشستر سيتي لكن على العكس لن يملك ساري الدعم المالي ذاته .

 والفريق يحتاج إلى كثير من التغييرات ليتماشى مع أسلوبه .. وفي اسوء الحالات أبراموفيتش ليس له عاطفة اتجاه المدربين مهما كان اسمهم وثقلهم .

 لذلك إن لم تسر الامور كما يحب الايطالي فقد لا تكفِ 5 علب تدخين يومياً للتأقلم وإقناع أبراموفيتش بأن "الكرة الجميلة" تحتاج إلى وقتها .

ليست هناك تعليقات